Membatalkan Puasa sebab Pekerjaan Berat

Deskripsi Masalah

Kehidupan masyarakat yang di bawah garis kemiskinan sangat memperihatinkan. Mereka harus banting tulang, tidak mengenal lelah demi menutupi kebutuhan anak istrinya. Pekerjaan berat pun dianggap hal yang biasa, ketimbang tidak sama sekali.

Pertanyaan

Apakah pekerja berat boleh membatalkan puasanya, menimbang jika ia berpuasa tidak kuat bekerja dan tidak mendapat penghasilan?

Jawaban

Boleh, jika dia amat khawatir akan keselamatan nyawanya, akan tetapi tetap menggantinya dengan catatan pekerjaan tersebut memang benar-benar tidak bisa ditinggalkan (bila ditinggalkan akan berakibat fatal, mudharat). Apabila pekerjaan tersebut masih bisa saja ditinggalkan dan tidak berdampak fatal, maka dosa jika membatalkan puasa. Apabila setelah meninggalkan pekerjaan tersebut dampak buruknya masih terasa, maka ia boleh membatalkan puasanya karena uzur.

Dan disyaratkan bagi pekerja berat tersebut berniat puasa di malam harinya dan berpuasa saat siang harinya, baru membatalkan jika benar-benar tidak kuat saat bekerja.

Baca juga : Bercumbu pada Siang Hari saat Puasa Ramadhan

Refrensi

Al-Fiqh Al-Islami wa Adillatuhu juz 2, Hal. 648

الفقه الاسلامي و أدلته ج 2 ص 648 

قَالَ أَبُو بَكْرِ الآجري: مَنْ صَنَعَتُهُ شَاقَةٌ : فَإِنْ خَافَ بِالصَّوْمِ تَلَفاً ، أَفطَرَ وَقَضَى إِنْ ضَرَّهُ تَرْكُ الصَنْعَةِ ، فَإِنْ لَمْ يَضُرُّهُ تَرْكَهَا ، أَيْمَ بِالفِطْرِ ، وَإِنْ لَمْ يَنْتَفِ التَّصَرُّرُ بِتَرْكِهَا ، فَلاإِثْمَ عَلَيْهِ بِالفِطْرِ لِلْعُدْر . وَقَرَّرَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى صَاحِبِ العَمَلِ الشَّاقِ كَالحَصَّادِ والخَبَّاز وَالحَدَّادِ وعُمَّالِ المَنَاجِمِ أَنْ يَتَسَخَّرَ وَيَنْوِيَ الصَّوْمَ ، فَإِنْ حَصَلَ لَهُ عَطَسٌ شَدِيدٌ أَوْ جُوْعٌ شَدِيدٌ يَخَافُ مِنْهُ الضَّرَرُ ، جَازَ لَهُ الفِطْرُ ، وَعَلَيْهِ القَصَاءُ ، فَإِنْ تَحَقَّقَ الضَّرَرُ وَجَبَ الْفِطْرُ

Bughiyah Al-Murtasyidin hal. 234

بغية المسترشدين ص 234

مسألة) : لا يجوز الفطر لنحو الحصاد وجذاذ النخل والحراث إلا إن اجتمعت فيه الشروط وحاصلها كما يعلم من كلامهم ستة : أن لا يمكن تأخير العمل إلى شوّال ، وأن يتعذر العمل ليلاً ، أو لم يغنه ذلك فيؤدي إلى تلفه أو نقصه نقصاً لا يتغابن به ، وأن يشق عليه الصوم مشقة لا تحتمل عادة بأن تبيح التيمم أو الجلوس في الفرض خلافاً لابن حجر ، وأن ينوي ليلاً ويصحب صائماً فلا يفطر إلا عند وجود العذر ، وأن ينوي الترخص بالفطر ليمتاز الفطر المباح عن غيره ، كمريض أراد الفطر للمرض فلا بد أن ينوي بفطره الرخصة أيضاً ، وأن لا يقصد ذلك العمل وتكليف نفسه لمحض الترخص بالفطر وإلا امتنع ، كمسافر قصد بسفره مجرد الرخصة ، فحيث وجدت هذه الشروط أبيح الفطر ، سواء كان لنفسه أو لغيره وإن لم يتعين ووجد غيره ، وإن فقد شرط أثم إثماً عظيماً ووجب نهيه وتعزيره لما ورد أن : من أفطر يوماً من رمضان بغير عذر لم يغنه عنه صوم الدهر ."


بشرى الكريم ج 2 ص 72

وَيَلْزَمُ أَهْلَ الْعَمَلِ الْمُشِقَ فِي رَمَضَانَ كَالْحَصَّادِيْنَ وَنَحْوهِمْ تَبْيِيْتُ الآيَةِ ثُمَّ إِنْ لَحِقَهُ مِنْهُمْ مَشَقَّةٌ شَدِيْدَةٌ أَفْطَرَ وَإِلَّا فَلَا وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْأَجِيْرِ وَالْغَنِي وَغَيْرِهِ أَوْ الْمُتَبَرَعِ وَإِنْ وَجَدَ غَيْرَهُ وَتَأْتَّى لَهُمُ الْعَمَلُ لَيْلاً اهـ

Ianatut Tholibin

اعانة الطالبين

(قوله: وأفتى الأذرعي إلخ) تضمن الإفتاء المذكور أنه يباح الفطر للحصادين، ومن ألحق بهم، لكن يجب عليهم تبييت النية، لأنه ربما لا تلحقهم مشقة شديدة بالصوم، فيجب عليهم. وقد صرح بالمضمون المذكور في التحفة، ونصها ويباح تركه لنحو حصاد أو بناء لنفسه أو لغيره تبرعا أو بأجرة، وإن لم ينحصر الأمر فيه. اه. (قوله: أي ونحوهم) كأرباب الصنائع الشاقة. وفي الكردي ما نصه: وظاهر أنه يلحق بالحصادين في ذلك سائر أرباب الصنائع الشاقة، وقضية إطلاقه أنه لا فرق بين الأجير الغني وغيره والمتبرع نعم، الذي يتجه: تقييد ذلك بما إذا احتيج لفعل تلك الصنعة، بأن خيف من تركها نهارا فوات ماله وقع عرفا. وفي التحفة: لو توقف كسبه لنحو قوته المضطر إليه هو أو ممونه على فطره، فظاهر أن له الفطر، لكن بقدر الضرورة. اه

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url