Maqashid As-Syari'ah Inda Imam Al-Haramain

Maqashid As-Syari'ah

Nama kitab : Maqashid As-Syari'ah Inda Imam Al-Haramain

Penyusun : Hisyam bin Sa'id Azhar

Volume : 1 Jilid

Link Aktif : Download

المقدمة

الحمد لله رب العالمين ، شرح بشريعته الصدور ، وأخرجنا بها من الظلمات إلى النور ، وأزكى الصلاة والسلام على السراج المنير سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن اتبع هداه واقتفى أثره إلى يوم الدين . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون . .

أما بعد :

فإن الله سبحانه وتعالى سخّر لشريعته من العلماء من يتكفل بخدمتها ، ويبين أسرارها وغاياتها وحكمها ومقاصدها، فكان أن تضافرت الجهود في ذلك ، إلى أن نشأ « علم مقاصد الشريعة» الذي أصبح علما مستقلا أو كاد ، حينما وصل هذا العلم إلى ذروته عند الإمام الشاطبي – رحمه الله - الذي قطف ثمرة تلك الجهود ، وكذلك عند الإمام الطاهر بن عاشور الذي وضع لبنات جديدة لا غنى عنها في هذا العلم . 

غير أن هذين الإمامين لم يكن لهما الوصول إلى ما وصلا إليه لولا جهود سابقيهم من العلماء، الذين انتقلوا بهذا العلم من مرحلة إلى مرحلة ، ومن طور إلى طور .

والفضل يرجع بداية إلى إمام الحرمين الجويني ، ذلك الإمام الذي عُدَّ رائدًا و مؤسسا للفكر المقاصدي، بغرسه جذور هذا العلم، ووضعه لبناته الأولى، فظهرت ملامح هذا العلم على يد هذا العالم الجليل .

وهذا هو موضوع هذه الرسالة ، حيث تُظهر فكر إمام الحرمين المقاصدي من خلال كتبه التي جاء فيها الكثير من القضايا ذات الصلة بمقاصد الشريعة، مع الاهتمام بشيء من آثار مقاصد الشريعة الخاصة بالتصرفات المالية عنده .

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url