Tafsir Al-Qusyairi atau Lathaiful Isyarat


Nama : Tafsir Al-Qusyairi atau Lathaiful Isyarat

Author : Al-Qusyairi

Jilid : 3

Download : Jilid 1, Jilid 2, Jilid 3

Teks

ترجمة المؤلف

هو الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة بن محمد الاستوائي القشيري النيسابوري الشافعي، المحدث الصوفي. ولد سنة ٣٧٦هـ في شهر ربيع الأول في بلدة «إستوا» ونسبته القشيري» إلى بني قشير بن كعب. 

توفي أبوه وهو صغير، فرُبي يتيماً؛ ولكن النجابة ظهرت فيه من صغره ؛ فتثقف بالأدب والعربية ولكنه لم يكن يعلم الحساب فذهب إلى «نيسابور» ليتعلم طرفاً من الحساب، حتى يتمكن من إدارة قرية له بإستوا. وأرادت المقادير أن يحضر درس أبي علي الدقاق، فيرى إخلاصاً ويرى تقوى، ويرى نوراً يرتسم على وجهه، ويشرق من كلماته فينير قلوب السامعين ويجذبهم إلى الله. وكانت فطرة القشيري النقية على استعداد تام لسلوك الطريق، ورأى الإمام أبو علي الدقاق فيه النجابة، فقبله في زمرة أخصائه، وزوجه ابنته، مع كثرة أقاربها. 

وانتهى الأمر بالقشيري إلى أن أصبح - كما يقول عنه الإمام عبد الغافر النيسابوري - «الإمام» مطلقاً، الفقيه المتكلم، الأصولي، المفسر، الأديب النحوي، الكاتب الشاعر، لسان عصره وسيد وقته، وسر ، مدار ،الحقيقة وعين السعادة وقطب السيادة، من جمع بين الشريعة والحقيقة كان يعرف الأصول على مذهب الأشعري والفروع خلقه، بین الله على مذهب الشافعي . ... 

ولقد ترجم له صاحب كتاب : دمية القصر أبو الحسن الباخرزي فقال : 

جامع لأنواع المحاسن تنقاد له صعابها ذلل المراسن، فلو قرع الصخر بصوت تحذيره ،لذاب، ولو ارتبط إبليس في مجلس تذكيره لتاب، وله فصل الخطاب في فصل المنطق المستطاب ماهر في التكلم على مذهب الأشعري خارج في إحاطته بالعلوم عن الحد البشري, كلماته للمستفيدين فوائد وفرائد وأعقاب منبره للعارفين وسائد. ثم إذا عقد بين مشايخ الصوفية حَبوته، ورأوا قربته من الحق وحظوته، تضاءلوا بين يديه وتلاشوا بالإضافة إليه، وطواهم بساطه في حواشيه، وانقسموا بين النظر والتفكير فيه وله شعر يتوج به رؤوس معاليه، إذا ختمت به أذناب أماليه.

وقد توفي الإمام القشيري صبيحة يوم الأحد في السادس عشر من الأول عام ٤٦٥هـ بمدينة نيسابور، ودفن بجوار شيخه أبي شهر ربيع علي الدقاق.

ومن تصانيفه التي ذكرها إسماعيل باشا البغدادي في هدية العارفين :

- أربعون في الحديث.

- استفاضة المرادات.

- بلغة المقاصد.

- التخيير في علم التذكير في معاني اسم الله تعالى.

- التيسير في علم التفسير .

- عيون الأجوبة في فنون الأسئلة.

- الفصول في الأصول.

كتاب المعراج .

- لطائف الإشارات في تفسير القرآن وهو الكتاب الذي بين أيدينا

- المنتهى في نكت أولي النهى.

- ناسخ الحديث ومنسوخه.

- نحو القلوب.

- حياة الأرواح والدليل إلى طريق الصلاح.

- شكاية أهل السنة بحكاية ما نالهم من المحنة. 

منثور الخطاب في شهود الألباب.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url