Syawahid At-Taudih wat Tashih li Musykilatil Jamik Ash-Shahih

Abu Abdullah Jamaluddin Muhammad bin Malik al-Tha'i. Ia lahir di Andalusia pada tahun 600 Hijriah dan meninggal di Damaskus pada tahun 672 Hijriah. Abu Abdullah Jamaluddin dikenal karena karyanya dalam bidang bahasa Arab dan tata bahasa Arab yang mendapat ketenaran luas. Karyanya masih menjadi dasar bagi banyak penelitian tata bahasa hingga saat ini.

Salah satu karyanya yang terkenal adalah "Shawahid al-Tawdih wa al-Tashih li-Mushkilat al-Jami' al-Sahih," yang merupakan salah satu karya terbaik dalam bidang tata bahasa Arab. Buku ini mengungkapkan gaya diskusinya dan menunjukkan pemahamannya yang mendalam tentang tata bahasa Arab. Karyanya juga merupakan salah satu referensi utama dalam menghubungkan hadis-hadis dalam studi tata bahasa Arab Al-Quran.

Karyanya pertama kali dicetak di Ilahabad, India pada tahun 1319 Hijriah. Sejak itu, berbagai edisi dan penerbitan lainnya telah muncul. Artikel ini membahas hasil penelitian terbaru terhadap karyanya oleh seorang peneliti yang menemukan beberapa kesalahan dan penyimpangan dalam teksnya. Kesalahan tersebut mencakup hilangnya kata-kata dan frasa, kesalahan dalam huruf dan bentuk, penambahan kata-kata yang tidak ada dalam naskah asli, dan kebingungan dalam tata bahasa.

Karena penemuan-penemuan ini, penelitian baru terhadap karya Abu Abdullah Jamaluddin dianggap perlu. Penelitian ini dapat membantu memperbaiki kesalahan-kesalahan dalam teks aslinya dan membuatnya lebih akurat. Selain itu, penelitian ini juga berfungsi untuk menghindari kesalahan yang mungkin terjadi ketika merujuk kepada karya Abu Abdullah Jamaluddin dalam studi tata bahasa Arab Al-Quran. Kesalahan semacam ini dapat mengakibatkan kesalahan pemahaman terhadap teks Al-Quran dan penafsiran hadis-hadis.

Dengan demikian, artikel ini mengusulkan perlunya penelitian ulang terhadap karya Abu Abdullah Jamaluddin Muhammad bin Malik al-Tha'i untuk memperbaiki dan menyempurnakan teksnya agar dapat menjadi referensi yang lebih andal dalam studi tata bahasa Arab dan pemahaman teks-teks Al-Quran.

Nama kitab : Syawahid At-Taudih wat Tashih li Musykilatil Jamik Ash-Shahih

Karya : Ibnu Malik Al-Andalusi

Mazhab Maliki

Link Download : Download

Terkait : Al-Kawakib Ad-Darari fi Syarhi Sahih Al-Bukhari

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

أشهر النحاة الذين عرفهم تاريخ النحو العربي في القرن السابع للهجرة وما بعده أبو عبد الله جمال الدين محمد بن مالك الطائي، المولود في الأندلس سنة ست مئة للهجرة والمتوفى في دمشق سنة اثنتين وسبعين وست مئة للهجرة، بعدما ترك مصنفات في العربية ونحوها، نالت شهرة عريضة، وشغل بها الدارسون من بعده، وظلت أساساً لأكثر الدراسات النحوية الى اليوم .

وكتابه شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح من خيرة الكتب التي تكشف عن اسلوبه في النقاش وتبين سعة افقه واحاطته بشواهد اللغة . وهو من أبرز الاصول في موضوع الاحتجاج بالحديث الشريف في الدراسات النحوية ، ولا يستغني عن الرجوع اليه باحث في هذا الجانب من لغة القرآن الكريم.

طبع الكتاب لأول مرة في إله آباد بالهند عام ١٣١٩ هـ. ثم نشره عن هذه النسخة المرحوم محمد فؤاد عبد الباقي بعدما خرج نصوص القرآن الكريم والحديث الشريف ومجموعة من شواهد الشعر وضبطها .

وخلال مطالعتي للكتاب أحسست وأنا أنعم النظر في بحوثه بأن ثمة نصوصاً ناقصة والفاظاً محرفة، وتصحيفات شوهت آراء مؤلفه، وأوقعته في مظنة ارتكاب الخطأ. فدفعني هذا الى معارضة المطبوع على بعض مخطوطاته، وخلصت بعد المقابلة الى صحة ما رأيت، فرحت اسجل ما وجدته يخدم الكتاب من التقويم والاصلاح حتى تجمعت ملاحظات أستطيع تلخيصها في الامور الآتية :

الأمر الأول - سقوط ألفاظ وعبارات بسبب انتقال البصر أو رداءة الأصل أو عدم الدقة في النقل.

والثاني - وقوع أخطاء تتصل برسم الحروف وشكلها، وتحريف كلمات شوهت المتن .

والثالث - ورود شواهد على غير جهتها التي هي مراد المؤلف في الاحتجاج، على الرغم مما بذله المحقق في تخريجها .

والأمر الرابع - إثبات المحقق زيادات في المتن من غير أن ينبه عليها. وظهرت أكثرها في عنوانات الأبحاث وتسلسلها ؛ لأن ابن مالك لم يضع شيئاً منها لكتابه كما دلت المخطوطات. وكانت العنوانات غير دقيقة أحيانا، لأنها لم تنبئ عن حقيقة البحوث، ولم تحددها بصورة جامعة. وهي الى ذلك تضمنت أخطاء علمية ولغوية، مع اضطراب ترتيبها أحياناً، وعدم جريانها على سنن واحد في البحوث من حيث الطول ومن حيث المادة . وقد نبهت على أكثر ما وقع في المطبوعة من التحريف والوهم في مقال لي) كانت الغاية منه خدمة الكتاب وبيان حقيقة نشرته ليكون الباحثون على بينة من الأمر، ولكيلا يقعوا في أخطاء ليسوا عارفين بها، ولا ينسبوا الى ابن مالك مالا يرتضيه من آراء) . فالنص الصحيح والاستنباط الدقيق متلازمان في البحث العلمي تلازم الروح والجسد، لا يستغني أحدهما عن ا الآخر. وكم من رأي ضعيف نُسب الى عالم بسبب الاعتماد على كتاب لم تتوفر له الخدمة عند التحقيق والطبع .

ومن هنا وجدت الأسباب داعية الى اعادة تحقيق هذا السفر النفيس بعدما توفر من مخطوطاته ما يوجب القيام بالعمل. ودفعني الى ذلك أكثر انقضاء ما يزيد على ربع قرن على صدور نشرة المرحوم محمد فؤاد عبد الباقي. وخلال هذه الفترة طبعت جملة من مصنفات ابن مالك وظهرت اصول جديدة ومراجع متعددة في الدرس النحوي وشواهده يمكن الركون اليها في تخريج الآراء والنصوص، وضبط الشواهد، لكي يخرج النص بالمنزلة التي تليق به .. قدمت بين يدي شواهد التوضيح دراسة ابتدأتها بتحقيق اسم الكتاب،


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url