Sahih Bukhori Pdf


Nama : Shahih Bukhori atau Al-Jamik Al-Musnad As-Sahih Al-Mukhtashor min Umuri Rasulillah s.a.w. wa Sunanihi wa Ayyamihi

Author : Al-Bukhori

Link : DOWNLOAD


مقدمة

الحمد لله رب العالميين : أنزل القرآن الكريم كتاباً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ( ذَلِكَ الْكِتَبُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) [البقرة : ٢].

والصَّلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ، أرسله سبحانه إلى الناس كافة ﴿ شَهِدَا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِبًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا منيرا ) [الأحزاب : ٤٥ - ٤٦] . 

اللهم صل وسلم وبارك عليه ، وعلى آله . ، وصحبه ، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.

أما بعد : 

فإنَّ الإمام البخاري درة المحدثين والحفاظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في تاريخ العرب والمسلمين ، وهو الحجة في معرفة علوم الحديث ، والمرجع لكبار العلماء ، حتى إن الإمام مسلم خاطبه بقوله : «يا أستاذ الأساتذة ، ويا سيد المحدثين ، ويا طبيب الحديث في علله.

وللبخاري مكانة عالية في الصلاح ، والورع ، والإحساس الديني المرهف ، مع الكرم ، والزهد ، والترفع عن الترف الدنيوي ، على الرغم من الثروة الكبيرة التي خلفها والده ، فكان منفقاً في وجوه البر والإحسان ، مؤمناً بقوله تعالى : ( وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى )[القصص: ٦٠] . 

وقد تبوأ الإمام البخاري مرتبة لا تضاهى في علمه ، وخُلقه ، ودينه ، حتى حتى إن كُتب التراجم والطبقات شهدت بنباهة شأن البخاري، وتقدمه، وإمامته ، وشهرته ، وأثره الحسن أينما حل أو ارتحل .

وخلف الإمام البخاري مؤلفات علمية تشهد بعلو كعبه ، ويأتي في مقدمة تلك المصنفات صحيح البخاري والمسمى الجامع الصحيح المسند المختصر من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وأيامه. وقد توخّى فيه الدقة الفائقة ، والعناية النادرة ، وصنفه خلال ست عشرة سنة ، وخرجه من ستمئة ألف حديث ، وما أَدْخَلَ فيه حديثاً إلا بعد استخارة ، وصلاة ركعتين . 

ولصحيح البخاري أثر عميق في ازدهار السُّنة في القرن الثالث الهجري وما بعده ، فله فَضْلُ السبق والريادة على مصنفي الحديث النبوي كالإمام مسلم ، والترمذي ، وأبي داود، والنسائي ، وغيرهم. وكان البخاري إمامهم ، وأستاذهم ، وموضع تقديرهم ، حيث تأثروا به ، وشهدوا له بالفضل والتقدم.

هذا ، وقد توجهت النية لإخراج طبعة متقنة لصحيح البخاري في مجلد واحد ، تكون أنيساً لطلاب العلم وشُداة المعرفة . 

وقد قمنا بعمل يخدم المطلعين على هذا الصحيح، حيث وضعنا أرقام تكرار الحديث الواحد في الصحيح كله ، سواء أكان الحديث سابقاً أم لاحقاً ، وبذا يُراجع الحديث بسهولة مهما كان عدد مرات تكراره

إضافة إلى أننا وضعنا أسماء الكتب الواردة في أعلى الصفحات مع أرقامها ، وطبعنا الصحيح بلونين ، بحيث بدا في أصدق مخبر ، وأجمل منظر .

والله وحده نسأل أن يثيبنا خير الثواب ، ويجعل ذلك في صحائفنا ، وصحائف والدينا . يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم .

اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً يا أرحم الراحمين .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

دمشق في ٨/ محرم/ ١٤٢٣هـ

۲۱/ آذار / ۲۰۰۲م


Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url