Download Tafsir As-Suddi Al-Kabir PDF


Nama kitab : Tafsir As-Suddi Al-Kabir

Author :

Halaman : 516

Link : DOWNLOAD

Muqodimmah

الحمد لله ، أحمده وأستعينه وأستغفره ، وأعوذ بالله من شرور نفسى وسيئات أعمالي ، وبعد : فقد كلف الله نبيه الا الله بيان القرآن للناس وتوضيحه لهم ، فقال مخاطبا إياه : وأنزلنا إليك الذكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون ، وقام النبي بهذه المهمة خير قيام ، فبين آنذاك ما أشكل على عقولهم ، وما سألوا عنه من أحكام دينهم وشرائعه .

ثم تصدى لبيان آي القرآن للناس من بعده نفر من صحابته ، برز منهم عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وأبو موسى الأشعرى وغيرهم . ومضى هذا الجيل من الصحابة وهم يخشون أشد الخشية مغبة التبحر والتعمق في تفسير آيات القرآن الكريم، فقد كفاهم من ذلك معرفة اللفظ المبهم والسبب المبين لنزول الآيات القرآنية . 

ولما جاء عهد التابعين وجدوا أنهم فاتتهم صحبة النبي الله ، وحضور غزواتـه و جهاده ، وأنهم لم يعاينوا أحداث نزول الوحى وفاتهم معرفة كثير من أسراره وأحكامه، فالتفوا حول هذا النفر ـ البارز في التفسير - من الصحابة يستفتونهم ، ويسألونهم . ويتعلمون منهم ، ويقتدون بهم، ويتتلمذون على أيديهم ، ويحفظون ويروون ما يتلقونه عنهم، فتخرج من بينهم علماء في التفسير ، اشتهر من بينهم قتادة ، ومجاهد ، وعكرمة ، والضحاك ، والشعبي ، والسدي الكبير ، وغيرهم .

وكان السدى الكبير أحد هؤلاء التابعين العلماء الذين تتلمذوا على أيدى الصحابة الكرام ، فقد قدر للسدى أن يتتلمذ على أيدى علمين من أعلام الصحابة في التفسير ، وهما : عبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس . ومن هنا كان لتفسيره أهمية بالغة ، ودرجة رفيعة ، جعلت كتب التفسير في العصور التالية من بعده تحرص على روايته ونقله وتعهده بالحفظ حتى أن قريب ، ومن هنا أيضا قام الخلاف بين ما حاولوا النيل من شخصية السدى العلمية ، وبين من وثقوه وعدلوه وارتفعوا بمنزلته حتى فاقت منزلة معاصريه .

ولقد لفت تفسير السدى نظر الباحثين قديما ، فنص ابن النديم على أن له تفسيرا مصنفا في كتب التفسير ، وحديثاً نَص الأستاذان محمود شاكر وفؤاد سزكين ، على أن تفسير السدى الكبير من أوائل الكتب المؤلفة في التفسير بالمأثور.

وكانت هذه الأهمية لتفسير السدي، وهذا الخلاف القائم حول شخصيته العلمية ، ونص الباحثين على أسبقية هذا التفسير وأقدميته ، أسبابا دافعة لى لجمع هذا التفسير من بطون كتب التفسير بالمأثور ، ومحاولة تحقيقه وإخراجه فى صورة يمكن من خلالها رسم صورة للتفسير بالمأثور فى هذه المرحلة المبكرة من تاريخ التفسير .

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url