Download kitab al-Aziz syarah Wajiz


Prolog

Kitab al-Aziz Syarh al-Wajiz (العزيز شرح الوجيز) merupakan salah satu karya terkenal dalam bidang fiqh dan menjadi acuan utama di kalangan ulama mazhab al-Syafi'i. Karya ini ditulis oleh Imam Abu al-Qasim Abdul Karim bin Muhammad al-Rafi'i (623H).

Kitab ini sebenarnya adalah sebuah syarah (huraian) dari kitab al-Wajiz fi Fiqh Mazhab al-Imam al-Syafi'i yang ditulis oleh Imam Abu Hamid al-Ghazali (505H). Kitab al-Wajiz adalah sebuah ringkasan yang padat berisi rumusan pendapat-pendapat tokoh fuqaha al-Syafi'i sebelumnya mengenai beberapa masalah fiqh.

Imam al-Rafi'i dengan cermat menyusun Kitab al-Aziz sebagai penjelasan mendalam terhadap isi kitab al-Wajiz al-Ghazali. Karyanya ini menjadi sumber rujukan yang penting bagi para ulama mazhab al-Syafi'i dalam memahami fiqh secara lebih mendalam.

Selanjutnya, kitab al-Aziz juga mengalami ringkasan oleh ulama lainnya, seperti Imam al-Nawawi (676H) dalam kitabnya Rawdhah al-Thalibin dan Abdul Ghaffar al-Qazwaini (665H) dalam kitabnya al-Hawi al-Shaghir. Ringkasan ini memberikan akses lebih mudah bagi para pelajar dan penuntut ilmu dalam memahami isi kitab al-Aziz.

Dengan demikian, Kitab al-Aziz Syarh al-Wajiz adalah salah satu karya monumental dalam ilmu fiqh mazhab al-Syafi'i, yang disusun oleh Imam Abu al-Qasim Abdul Karim bin Muhammad al-Rafi'i sebagai syarah dari kitab al-Wajiz al-Ghazali. Karya ini telah menjadi landasan penting bagi pemahaman fiqh dalam mazhab tersebut dan telah dijadikan dasar bagi ringkasan kitab-kitab lain oleh ulama terkemuka seperti Imam al-Nawawi dan Abdul Ghaffar al-Qazwaini.

Identitas Kitab

Nama kitab : al-Aziz syarah Wajiz / العزيز شرح الوجيز

Penulis : Imam Rofi'i

Jumlah jilid : 13 Jilid

Link Download

Kamis sediakan via Google Drive agar lebih mudah

Link download percetakan darul kutub ilmiyah

Jilid 1Jilid 2Jilid 3Jilid 4Jilid 5Jilid 6Jilid 7

Jilid 8Jilid 9Jilid 10Jilid 11Jilid 12Jilid 13

Link Download percetakan جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

Jilid 1, Jilid 2, Jilid 3, Jilid 4, Jilid 5, Jilid 6, Jilid 7

Jilid 8, Jilid 9, Jilid 10, Jilid 11, Jilid 12, Jilid 13, Jilid 14

Jilid 15, Jilid 16, Jilid 17, Jilid 18, Jilid 19, Jilid 20, Jilid 21

Jilid 22, Jilid 23


شمول أحكام التشريع لمصَالِحِ العِبَادِ

لقد اشتمل القرآن الكريم على كافة الأحكام التشريعية المتعلقة بأفعال البَشَرِ جميعاً في كلّ زمان ومكان، واتّصلَتْ هذه الأحكامُ التشريعية بجميع ميادين الحياة، واتصل علاجه لجميع ما ألفَهُ الناسُ في جميع نواحي الحياة بإصلاح الحياة الدنيا بإقامة الفرائض من العبادات والمعاملاتِ، وجَعَلَ ذلك قنطرة إلى الفلاح في الآخِرَة. 

وقد أجمل العلماء بالاستقراءِ ضَبْطَ الأحكام التشريعية المعروفة في ثنايا القرآن الكريم والسنة المطهرة ومصادر التشريع الأخرى، وهي كالتالي : 

١ - أحكام تشريعية تتعلق بأعمال العبادات البدنية المالية، وحدد الشعائر التي كانت في ملة إبراهيم، ثم اندثرت في العصور ؛ مثل الصوم، الزكاة ... إلخ. 

٢ - المسائل المدنية، مثل البيع والإجارة والرّهن، والربا... وغير ذلك، ووضع لها القواعد والضوابط الكلية.

ـ أحكام تتعلق بنظام الأسرة وتكوين البيت؛ كالزواج والطلاق، والميراث، ... وغير ذلك .

٤ ـ أحكام تتعلق بالأمور الجنائية، كالقتل والسرقة، والزنا... إلخ، وحدد العقوبات المناسبة لردع الجناة، وحفظ المقدسات. 

ه ـ أحكام تتعلق بشؤون البلاد الخارجية من تأمين الدعوة، وشؤون البلاد الداخلية من حفظ الأمن العام، فشرع أحكام الجهاد، وعلاقة المُسلمين بغيرهم، وأحكام الأسرى والغنائم والفيء... إلخ .

وسنتكلم عن هذه الأحكام بشَيْءٍ من الإِجْمَال :

الإِسْلَامُ فِطْرَةُ اللَّهِ

إن كل إنسان فوق ظهر البسيطة يُشعر بارتباط قوي وطبيعي بينه وبين قوة عُليا خلقته، بيْنَهُ وبين رُوح الكَوْن الأعْلَى، ويحاول دائماً وجاهداً أن يعرف سرّ القُوَّة العظيمة التي أوجَدَتْه بهذه الصورة في هذا الكون الهائل .

إن هذا الشعور شعورٌ طبيعي نابع من النفس الإنسانية، وإذا أردنا أن نترجم هذا الشعور إلى لغة حية، فإننا نسميه بالتدين.

وعلى هذا، فالشعور بالدين شعور طبيعي؛ كما أنه ضرورة طبيعية ملحة كامنة في النفس البشرية لا يستطيعُ الإنسان أن يتخلّص منها، 

أو يحاول الفكاك منها. إن الإنسانَ مُنْذُ فَجْرِ التاريخ وهو يحاول أن يفك سر ذاته ويفهمها، ويحاول أن كنه وجوده وقيمته بين المخلوقات، وأهدافه وغاياتِهِ وصيرورته، ولعل الملائم يفهم للإنسان أن يبحث عن هذه القوة العظمى، وعلاقته بها، وتلك فحوى التدين. وقد تكون ضرورة الشعور بالتدين ظاهرةً بطريقة ملحوظة في المجتمعات البشرية الكبيرة عنها في الأفراد ؛ باعتبار أن هذه المجتمعات الكبيرة مجموعة أفراد، وبذا تكون ضرورة التدين مجموعة ضرورات كل هذه الأفراد ؛ كما أن وجود المجتمع وشعوره بنفسه وعلاقاته البينية المتعددة والمتشابكة ينزع إلى التَّدين بصورة أقوى ؛ قال الله عز وجل: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا، ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيْمُ، وَلَكنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) [الروم: ٣٠].

إن الله - سبحانه وتعالى - هو مُوجِدُ هذا الإنسانِ وخالِقُه بهذه الصورة الدقيقة في هذا الكون المعقد التركيب والمترامي الأطرافِ وكان من الملائم لهذا الإنسان في هذا الكون - أن يرسِلَ الله إليه الرسُلَ بالأوامر والنواهي، وقد أوحى الله - جل جلاله - إلى أناس من عباده معينين اصْطَفَاهم وميزهم على سائر الخَلْق بالوَحْي والرسالة، وأعدهم الله - سبحانه وتعالى - إعداداً كاملاً ليتسنى لهم حمّل أعباء هذه الأوامِرِ والنواهي، والقيام بتبليغها على أكمل وجه في آفاق هذا الكون العظيم.

وكان من الطبيعي أن تتضمن هذه الرسالات العظيمة مختلِفَ التعاليم التي تَهْدِي هؤلاء البشر الحيارى إلى طريق النُّور، بعيداً عن غياهب الظلماتِ والحَيْرَة والتخبط الأعمى على غير هدى وبصيرة.

Terkait : Download Is'adur Rofiq Pdf

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url