Al-Urf Asy-Syadzi Syarah Sunan Tirmidzi


Nama Kitab : Al-Urf Asy-Syadzi Syarah Sunan Tirmidzi / العرف الشذي شرح سنن الترمذي

Penyusun : Anwar Syah Al-Kashmiri

Volume : 5 Jilid

Link Download : Jilid 1 | Jilid 2 | Jilid 3 | Jilid 4 | Jilid 5

ترجمة الإمام الترمذي - رحمه الله تعالى -

قال الحافظ ابن الأثير في جامع الأصول (۱) : هو : أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن ! الضحاك السلمي الضرير البُوغِيُّ التَّرْمِذِيُّ (۲) ، الحافظ المشهور، مصنف الجامع وكتاب العلل الكبير» و«الشمائل»، أحد الأئمة الذين يقتدى بهم في علم الحديث، وأحد العلماء الحفاظ الأعلام، ولد سنة تسع ومائتين، انتهى .

وقال الحافظ في تهذيب التهذيب (۳): أحد الأئمة، طاف البلاد، وسمع خلقاً من الخراسانيين والعراقيين والحجازيين وقد ذكروا في هذا الكتاب : روى عنه أبو حامد الله أحمد بن عبد بن داود المروزي ،التاجر، والهيثم بن كليب الشامي، ومحمد بن محبوب أبو العباس المحبوبي المروزي، وأحمد بن يوسف النسفي، وأبو الحارث أسد بن حمدويه، و داود بن نصر بن سهيل البزدوي وعبد بن محمد بن محمود النسفي ومحمود بن نمير وابنه محمد بن محمود ومحمد بن مكي بن فوج وأبو جعفر محمد بن سفيان بن النضر النسفيون، ومحمد بن المنذر بن سعيد الهروي، وآخرون. انتهى.

وقال العلامة البقاعي في الكشف»: أصله من مزو، وانتقل جده منها أيام الليث بن السيار، واستوطن مدينة تِرْمِد»، وولد بها ونشأ انتهى وقال الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ سمع الترمذي قتيبة بن سعيد وأبا مصعب وإبراهيم بن عبد الله الهروي، وإسماعيل بن موسى السدي، وسُوَيْد بن نصر، وعلي بن حجر، ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب وعبد الله بن معاوية الجمحي، وطبقتهم، وتفقه في الحديث بـ «البخاري». قلت: وسمع الترمذي من الإمام مسلم صاحب الصحيح أيضاً، لكن لم يرو في جامعه عنه إلا حديثاً واحداً، قال الذهبي في التذكرة» في ترجمة الإمام مسلم : روى عنه الترمذي حديثاً واحداً. انتهى.

وقال الحافظ العراقي في شرح الترمذي : لم يرو المصنف في كتابه شيئاً عن مسلم صاحب الصحيح» إلا هذا الحديث، يعني حديث: «أَحْصُوا هِلالَ شَعْبَانَ لِرَمَضَانَ (١)، وهو من رواية الأقران، فإنهما اشتركا في كثير من شيوخهما، انتهى كلام العراقي.

قال الذهبي : حدث عن مكحول بن الفضل، ومحمد بن محمود بن عنبر، وحماد بن شاكر، وعبد بن محمد: النسفيون، والهيثم بن كليب الشاشي، وأحمد بن علي بن حسنويه، وأبي العباس المحبوبي، وخلق سواهم.

قلت : وحدث عن الإمام البخاري أيضاً حديثين أحدهما (۲): حديث ابن عباس في قول الله عَزَّ وَجَلَّ: مَا قَطَعْتُم مِّن لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا فَايْمَةٌ عَلَى أُصولها (الحشر: ٥] قال : اللينَةُ : النحلة .... الحديث قال الترمذي بعد إخراجه في تفسير سورة الحشر : سمع مني محمد إسماعيل هذا الحديث انتهى والثاني: حديث أبي سعيد : يَا عَلِيُّ، لَا يَحِلُّ لَأَحَدٍ أَنْ يُجْنِبَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ غَيْرِي وَغَيْرَكَ» (۳)، قال الترمذي بعد إخراجه في مناقب علي : قد سمع محمد بن إسماعيل مني هذا الحديث. انتهى، قال الذهبي: قال ابن حبان في كتاب (4) «الثقات»: كان أبو عيسى ممن جمع وصنف وحفظ وذاكر، وقال أبو سعيد الإدريسي : كان أبو عيسى يضرب به المثل في الحفظ وقال الحاكم: سمعت عمر بن علك يقول : مات البخاري فلم يخلف بخراسان مثل أبي عيسى في العلم والورع والزهد بكى حتى عمي، وبقي ضريراً سنين، قال: وقيل : إن بعض المحدثين امتحن أبا عيسى بأن قرأ له أربعين حديثاً من غرائب حديثه، فأعادها من صدره، فقال: ما رأيتُ مثلك. انتهى .

وقال الحافظ في التهذيب التهذيب (٥) : قال الإدريسي : كان الترمذي أحد الأئمة الذين يقتدى بهم في علم الحديث صنف الجامع» و «التواريخ والعلل تصنيف رجل عالم متقن،

Terkait : Al-Manhal Al-Adzbu Al-Maurud Syarah Sunan Abi Dawud

:

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url